لقاح كورونا أسترازينيكا .. الدول التي علقت أحد لقاحات فيروس كورونا المستجد

admin
2021-03-12T18:29:19+03:00
أخبار
admin12 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
لقاح كورونا أسترازينيكا .. الدول التي علقت أحد لقاحات فيروس كورونا المستجد

لقاح كورونا أسترازينيكا .. الدول التي علقت استخدام لقاح أسترازينيكا

قامت مجموعة من الدول بتعليق العمل بلقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″ وهو لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford)، الذي قام بتطويره المختبر البريطاني أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، والذي يستخدم تقنية “النواقل الفيروسية” (Viral vector)، وفيها يستخدم فيروس آخر أقل ضراوة.

حيث يجري تحويله ليضاف إلى جزء من فيروس كورونا، ومن ثم يتم إدخال الفيروس المعدل إلى خلايا الأفراد، التي تقوم بدورها بإنتاج بروتين نموذجي لـ”سارس كوف 2″ (الاسم العلمي لفيروس كورونا)، وهو ما من شأنه دفع أنظمتهم المناعية إلى التعرف عليه. ويستخدم لقاح أكسفورد-أسترازينيكا فيروسا غدانيا (Adenoviruses) كناقل فيروسي.

ما الدول التي علقت التطعيم بلقاح كورونا أسترازينيكا-أكسفورد؟

أعلن بياساكول ساكلساتايدورن ، مستشار لجنة اللقاحات الوطنية ضد كوفيد -19 ، الجمعة ، أن تايلاند قررت تأجيل استخدام لقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا بعد تعليق عدة دول أوروبية خطط التطعيم القائمة على اللقاح بسبب مخاوف. يمكن أن يسبب جلطات دموية .

إستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ والنمسا، والأخيرة أعلنت الاثنين تعليق استخدام مجموعة جرعات محدّدة من أسترازينيكا بعد وفاة ممرضة عمرها 49 عاماً من جراء “مشكلات تخثر دم حادة” بعد أيام على تلقيها اللّقاح. وعلقت الدول الأوروبية الخمس السابقة استخدام مجموعة لقاحات أسترازينيكا التي أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضمّ مليون جرعة.

لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

الدانمارك علّقت استخدام لقاح أسترازينيكا بالكامل وليس مجموعة من جرعاته، كما علقت استخدامه آيسلندا والنرويج.

إيطاليا حظرت استخدام اللقاح كإجراء احترازي، وذلك بعد وفاة رجلين في صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

وقالت الهيئة الطبية الحكومية في إيطاليا (أيفا) في وقت سابق إن القرار “وقائي” وأضافت أنه لم تثبت صلة بين التطعيم “والأحداث الخطيرة التي أعقبته”. ولم تحدد الهيئة الأحداث التي أشارت إليها.

وقال المصدر إن أيفا تحركت بعد وفاة ضابط البحرية ستيفانو باتيرنو (43 عاما) في وقت سابق هذا الأسبوع مما يشتبه أنها أزمة قلبية بعد يوم من تلقيه جرعة التطعيم. وتوفي ديفيد فيلا (50 عاما) الأسبوع الماضي بعد 12 يوما من تلقيه اللقاح.

اعلان
بلغاريا أوقفت مؤقتا اليوم الجمعة التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا لحين صدور بيان مكتوب عن الهيئة الأوروبية المنظمة للأدوية يبدد كافة الشكوك بشأن أمان اللقاح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.