مدير عمليات الأونروا بغزة ماتياس شمالي يثير غضب الفصائل الفلسطينية

admin
2021-05-26T23:14:54+03:00
أخبار
admin25 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
مدير عمليات الأونروا بغزة ماتياس شمالي يثير غضب الفصائل الفلسطينية

أثارت تصريحات ماتياس شمالي , مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة , حول العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة , غضب الفصائل الفلسطينية .

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصريح صحفــــي

الجبهة العربية الفلسطينية تستنكر تصريحات ماتياس شمالي

استنكرت الجبهة العربية الفلسطينية تصريحات ماتياس شمالي مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة لفضائية الاحتلال .

وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها اليوم ان التصريحات التي ادلى بها شمالي لهو تساوق مع رواية الاحتلال وخارج سياق مهمته وحياديه في نقل الحقائق الى كافة المؤسسات الدولية التي تُعنى في شؤون اللاجئين.

واضافت الجبهة بانه يتعين على وكالة الغوث الوقوف الى جانب اللاجئين الفلسطينيين خلال الحرب وتقديم الحماية والمأوى والمعونة لهم ولكن وكالة الغوث بإدارة شمالي تقف وموقف المتفرج الصامت على جرائم الاحتلال بحق الاطفال والنساء والشيوخ وشباب شعبنا الاعزل الذين ذاقوا مرار وقسوة القصف والمشاهد المروعة جراء قصف الاحتلال لمنازل العزل وما شاهده العالم من مشاهد حية للمواطنين تحت الانقاض واطفال ماتوا في احضان امهاتهم .

واكدت الجبهة على الدور الهام التي يجب ان تقوم به وكالة الغوث وضرورة ان يبقى ضمن اختصاصتها المنوطة بها في غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

الجبهة العربية الفلسطينية

دائـــرة الثقـــافة والاعـــلام

الجبهة الشعبية:

بيان صحفي صادر عن دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

ندعو إلى طرد ماتياس شمالي من عمله فوراً على ضوء تجاوزاته الخطيرة

دعت دائرة شؤون اللاجئين في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى طرد مدير عمليات الأونروا في غزة ” ماتياس شمالي” من عمله فوراً على ضوء تجاوزاته المستمرة والتي كان آخرها وأخطرها تصريحاته على القناة الصهيونية (12) بشأن العدوان الصهيوني على القطاع.

وطالبت الدائرة المفوض العام للأونروا والأمم المتحدة إلى الاعتذار فوراً للشعب الفلسطيني على ما جاء في مقابلته من تشريع للعدوان الصهيوني ضد القطاع خصوصاً ضد المدنيين العزل.

واعتبرت الدائرة أن شمالي كشف في المقابلة الصحفية عن وجهه القبيح كبوق متساوق مع الاحتلال، متجاوزاً عن عمد وإصرار لمهامه ومسؤولياته كمسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التي مهمتها حماية واغاثة اللاجئين الفلسطينيين، ووقف أي عدوان ضدهم، فما جرى في الأيام الأخيرة هو عدوان صهيوني همجي استهدف بالدرجة الأساسية المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ والمنشآت المدنية.

وشددت الدائرة على أن ممارسات ماتياس شمالي على مدار سنوات عمله كمدير لعمليات الأونروا في غزة والقائمة على سياسة التقليص وإنهاء الخدمات وطرد الموظفين، وصولاً لمواقفه السياسية المعروفة العدائية للشعب الفلسطيني ولحقوقه وثوابته التاريخية، تؤكد على دوره الخبيث والخطير المتساوق مع العدوان الصهيوني وجرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وخصوصاً المدنيين الذين ما زالوا يدفعوا فاتورة جرائم الاحتلال، وفاتورة تساوق شمالي مع الاحتلال.

وختمت الدائرة بيانها داعيةً لضرورة أن تضطلع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بمسؤولياتها القانونية والسياسية والأخلاقية في خدمة قضايا اللاجئين والدفاع عنهم في مواجهة أي عدوان صهيوني أو مخططات هادفة للانقضاض على حقوقهم التاريخية وخاصة حق العودة، والذي يستوجب أن تنسجم عملية اختيار المسؤولين العاملين في الأونروا مع ثوابت ومتطلبات وحقوق شعبنا، وعدم تساوقها وتآمرها مع الاحتلال.

دائرة شؤون اللاجئين – الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية

25/5/2021

طالبه بالاعتذار للشعب الفلسطيني

د. ابو هولي تصريحات شمالي تضليلية تجرد فيها عن الحيادية وجريمة بحق الشعب الفلسطيني تتنافى مع كافة مواقف المنظمات الأممية

عبرت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية عن استهجانها واستيائها الشديد لتصريحات مدير عمليات وكالة الغوث الدولية “الأونروا” ماتياس شمالي التي ادلى بها للقناة (12) الاسرائيلية التي ادعى فيها بان “الجيش الإسرائيلي لم يقصف أهدافًا مدنية في قطاع غزة مع وجود بعض الاستثناءات”

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد ابو هولي في بيان صحفي صادر عنه اليوم ان دائرة شؤون اللاجئين تابعت هذه التصريحات المشينة التي تسيئ لأكبر منظمة تابعة للأمم المتحدة تمتعت بالحيادية في عملها على مدار سبعة عقود في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

ووصف د. ابو هولي تصريحات شمالي بالتضليلية وجريمة بحق الشعب الفلسطيني تجرد فيها عن الحيادية ، تتنافى مع كافة مواقف المنظمات الأممية التي ادانت العدوان الإسرائيلي واعتبرت ما جرى في قطاع غزة يرقى الى مستوى جرائم الحرب .

وقال ان العالم شهد لقطات مباشرة وحية لمباني مدنية يتم تدميرها على رؤوس اصحابها، تدعي الأونروا الآن أنه تم إصابة عدد قليل فقط من الأهداف المدنية، متجاهلأ العدوان الإسرائيلي الذي استمر لـ 12 يوماً دامياً خلف ورائه 254 شهيداً غالبيتهم من الاطفال والنساء وكبار السن.

واعرب د. ابو هولي عن استغرابه لهذه التصريحات من مسؤول اممي عايش العدوان الاسرائيلي، وشهد بأم عينيه حجم الدمار والخراب الذي لحق على قطاع غزة والابراج السكينة والمؤسسات الاعلامية بل وفي مقرات ومؤسسات الاونروا التي يديرها، والجريمة التي لحقت بعائلة ابو حطب في مخيم الشاطئ وغيرها من الجرائم التي طالت المدنيين الأبرياء .

وطالب د. ابو هولي في رسالة خطية وجهها للمفوض العام للأونروا السيد فيليب لازاريني بالتصحيح الفوري والاعتذار عن هذا الادعاء لينشره المدير في غزة دون أي تأخير

ونقل د. ابو هولي في رسالته مواقف اللجان الشعبية والقوى الوطنية والاسلامية والمنظمات الأهلية والحقوقية الغاضبة لتصريحات شمالي وخشيته من ردود فعل الضحايا وعائلاتهم المليئة بالغضب مما يستوجب سرعة القرار لنزع فتيل الاحتقان الشعبي .

الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

تعقيباً على التصريحات التي أدلى بها مدير عمليات “الأونروا” للقناة 12 العبرية

◼️التصريحات التي أدلى بها مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” ماتياس شمالي، للقناة 12 الإسرائيلية تصريحات تتساوق مع الاحتلال وتتضمن مغالطات مقصودة تهدف لتبرير الإرهاب الذي استهدف المدنيين الأبرياء والأبراج السكنية والمنشآت المدنية والتجارية والصناعية.

◼️إن السيد شمالي يتعامى عن الحقائق بشكل مقصود لخدمة الدعاية الإسرائيلية التي تبيح سفك الدماء البريئة، وما صرح به للقناة 12 العبرية، يتنافى تماماً مع وظيفته كمدير لعمليات وكالة الأونروا، وليس تبرير الإرهاب عبر الثناء المنافق على قدرات جيش الاحتلال الذي أباد عائلات بكاملها وقام بمحوها من السجل المدني.

◼️و أمام هذه التصريحات وما كشفته من دور خطير لمدير عمليات الاونروا ماتياس شمالي، وتجاوزه لمهام عمله فإننا نطالب بعزله من مهامه، كما نطالب إدارة عمليات الأونروا بالاعتذار عن هذه التصريحات والزام كافة المسؤولين في الوكالة بمهام عمليهم في حماية اللاجئين الفلسطينيين.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

الثلاثاء 13 شوال 1442هـ، 25 مايو 2021م

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.