الصحة والجمال

أبرز فوائد تناول الباذنجان الصحية المدهشة

يتمتع الباذنجان بالعديد من الفوائد التي لا يمكن تصورها ، فبعض الناس يحبونه ويجيدون طهيه ، وبعض الناس يترددون في تناوله على الرغم من فوائده المدهشة والمفاجئة في نفس الوقت.

إذن ، إليك خمس فوائد للباذنجان ، وهو فاكهة تشتهر بلونها الأرجواني الرائع.

1. يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب

في السنوات الأخيرة ، ألقى البعض باللوم على نباتات الباذنجان ، والتي تشمل الباذنجان والطماطم والفلفل والبطاطا البيضاء ، في التسبب في الالتهاب.

الفكرة هي أن قلويدات الباذنجان سامة للإنسان وتزيد من الالتهاب وتؤدي في النهاية إلى تفاقم حالات مثل التهاب المفاصل والصدفية ومتلازمة القولون العصبي.

لحسن الحظ ، لا يدعم العلم إزالة الباذنجان من النظام الغذائي لتقليل الالتهاب ، حيث لا توجد دراسات واسعة النطاق تربط تناول الباذنجان بالظروف الصحية الالتهابية.

في الواقع ، إن الأنثوسيانين الذي يعطي الباذنجان لونه الأرجواني الغامق هو أيضًا مضادات أكسدة قوية ، وقد ثبت أن النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة يقلل – وليس يحفز – الالتهاب.

2. يمكن أن يثبّت نسبة السكر في الدم

يمكنك إضافة الباذنجان إلى قائمة الأطعمة اللذيذة والصديقة للسكر في الدم، حيث تتراوح تقديرات مؤشر نسبة السكر في الدم في الباذنجان من حوالي 15 إلى 30، و (تعتبر الأطعمة التي تقل ترتيبها عن 55 منخفضة على هذا المقياس).

لا يقتصر الأمر على أن الباذنجان لا يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، ولكن محتواه من الألياف يمكن أن يساعد أيضا في الحفاظ على مستوى الجلوكوز لديك تحت السيطرة.

على عكس الكربوهيدرات الأخرى، تبطئ الألياف امتصاص السكر في الدم، ويحتوي كل كوب من مكعبات الباذنجان على 2.4 غرام من هذه المغذيات.

3. قد يزيد من فقدان الوزن

الألياف الموجودة في الباذنجان ليست جيدة فقط لسكر الدم (وبالطبع لصحة الجهاز الهضمي)، فهي عنصر مهم أيضا في خطة إنقاص الوزن الناجحة يمكن أن يساعد تناول الكثير من الألياف في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، ما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ليس من المستغرب أن العديد من الدراسات ربطت بين اتباع نظام غذائي غني بالألياف وفقدان أكبر للوزن، وفي الوقت نفسه، الباذنجان منخفض السعرات الحرارية بشكل كبير كوب كامل يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط.

إذا كنت تتطلع إلى إنقاص وزنك، فلا تتردد في إضافته إلى السلطات أو “بابا غنوج” للحصول على نكهة إضافية- دون سعرات حرارية عالية.

4. قد يعزز صحة العظام

هل تحصل على المنجنيز؟ بالتأكيد تفعل حال تناول الباذنجان يحتوي كل كوب من الخضار الأرجواني على 0.19 ملليغرام، أي حوالي 8% من المدخول اليومي الموصى به للرجال و11% للنساء.

قد لا تفكر كثيرًا في المنغنيز، لكن هذا المعدن الصغير له دور يلعبه في صحة العظام، حيث يتفاعل المنغنيز مع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين د لتكوين عظام قوية وصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى